Beirut
27°
|
Homepage
لبنان في "حالة طوارئ"... وقطاع يتلقى "الضربة القوية"!
الجمعة 02 آب 2024 - 17:20

"ليبانون ديبايت"

تستمر دعوات الدول الخارجية إلى رعاياها بمغادرة لبنان، وسط مخاوف من تصاعد المواجهات مع إستمرار التهديدات الإسرائيلية بشن حرب واسعة ضد لبنان، وقد جدّدت أيضًا عدد من السفارات في بيروت، تحذيرها لمواطنيها من عدم السفر إلى لبنان.

وفي هذا الإطار تشير المعلومات، إلى أن مطار بيروت يشهد إقبالًا كثيفًا على تقديم مواعيد المغادرة، حيث بدأ عدد الوافدين يتراجع، فيما شهد المطار خلال شهر تموز الفائت إرتفاعًا في عدد القادمين إلى لبنان مقابل أعداد المغادرين منه، حيث بلغ مجموع الركاب عبر المطار في تموز الماضي 751 ألفاً و 34 راكباً، رافعاً بذلك المجموع العام للركاب منذ مطلع العام وحتى نهاية الشهر السابع منه الى ثلاثة ملايين و 750 ألفاً و 999 راكباً، مقابل أربعة ملايين و 109 آلاف و 962 راكباً في الأشهر السبعة الأولى من العام السابق 2023.


وبسبب التطورات السياسية والأمنية التي يشهدها لبنان والمنطقة، نعى رئيس إتحاد النقابات السياحية ونقيب أصحاب الفنادق في لبنان بيار الأشقر، موسم الصيف 2024، معتبراً أن "لا فرص للموسم الحالي، وإذا توافرت فهي بعيدة جدًا حيث لا نلحظ أي تطور إيجابي وسط كل التهديدات التي توجه للبلد من كافة الجهات والتي تؤكد أن الحرب لا تزال طويلة".

وكشف الأشقر، عن أن "الأرقام المسجلة في آخر تموز الماضي أظهرت تراجع في قطاع المطاعم بنسبة 40% وفي قطاع الفنادق بنحو 60%"، مشيرًا إلى أن "هذا التراجع قد يكون كارثيًا على القطاع لا سيما على صعيد المؤسسات واليد العاملة التي يوظّفها، وأيضًا على صعيد الإقتصاد الوطني".

ولحادثة مجدل شمس تداعيات كبيرة على لبنان، حيث لفت إلى أنه "بعد حادثة مجدل شمس تم إلغاء 90% من الحجوزات التي كانت موجودة، علمًا أن معظمها كانت لأفراد لبنانيين، وإذْ نبّه أنه طالما التهديدات قائمة حتى اللبناني الموجود في لبنان سيكون خائفًا على مصيره وعلى عائلته وعلى ممتلكاته".

وشدّد على أن "القطاع تلقى ضربة قوية جراء تصاعد التوترات وإحتمال نشوب حرب شاملة، لا سيما أن الموسم السياحي كان قاطرة أساسية للإقتصاد اللبناني خلال العام 2023 والقطاع الأهم لناحية إدخال العملة النادرة إلى لبنان".

ويأسف الأشقر، ويقول: "رغم الجهود التي قمنا بها نحن نتراجع الى الخلف، فالحرب هي أول عدو للسياحة كون السياحة تتطلب الأمن والإستقرار والأمان، واليوم لبنان في حال حرب وبالتالي إن الشعب اللبناني وكل القطاعات السياحية كانت تقاوم تداعيات الحرب منذ 8 تشرين الأول 2023، عبر إقامة الحفلات في كل المدن والقرى والمؤسسات، وقمنا بكل ما يجب لمقاومة هذه الحروب وإنجاح الإقتصاد اللبناني، لكننا اليوم وفي منتصف موسم الصيف يتبيّن أن كل الجهود التي قمنا بها وقام بها الشعب اللبناني والجهات التي ساندتنا تذهب سدى".

وأمام هذا الواقع، يتوقع الاشقر أن "يشهد القطاع الفندقي بعد موسم الصيف إقفالات كثيرة وصرف عمال"، لافتًا إلى أن "لبنان في حال طوارئ، منذ تسعة أشهر والفنادق والقطاع السياحي يحاولان الصمود والبقاء والإستمرارية حتى تنتهي الحرب بهدف إعادة لبنان إلى الخريطة السياحية الإقليمية والدولية".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"حبل صناعة السجناء"... تفاصيلٌ "جديدة" عن عملية الفرار من سجن رومية 9 بالفيديو: سرقة في وضح النهار! 5 سرقة بقيمة تفوق نصف مليون دولار أميركي... "الأمن" يوقف "جورجيّين" 1
الراعي يتحدّث عن "استهداف لمراكز مارونية" 10 الكشف عن معلومة جديدة "مفاجئة" بشأن مهاجم جسر اللنبي 6 بعد توقيف سلامة... بري يعلّق للمرة الاولى 2
سجينٌ فارٌّ وعمليةٌ لم تكتمل... ماذا يحصل في سجن رومية؟ 11 الكشف عن هوية منفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة (صورة) 7 "إفلاس مدويّ"... "التيار" يستنكر الإستهداف الممنهج لِـ باسيل! 3
غالانت يُعلق على عملية اللنبي: سنتحرك شمالًا بِسرعة! 12 حصيلة إصابات الغارة الإسرائيلية على خربة سلم إلى إرتفاع! 8 "نعرف مكان نصر الله وربما نقضي عليه"... إسرائيل تُهدد! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر