Beirut
30°
|
Homepage
عين التينة... إلى المواجهة؟
المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 26 تموز 2024 - 7:10

"ليبانون ديبايت"

في الوقت الذي تتواصل فيه المواقف والسجالات كما المبادرات لإنجاز الإستحقاق الرئاسي، يبدو واضحاً أن الدينامية السياسية تدور في حلقة مفرغة مع ميل إلى التصعيد الكلامي، على خلفية اصدام ما طرحته المعارضة من مقترحات بشأن الإستحقاق من رفض من قبل كتلتي "التنمية والتحرير" و"الوفاء للمقاومة"، وذلك في ضوء أجواء تشير إلى أن قراراً قد اتخذ من عين التينة تحديداً ب"تصعيد المواجهة مع المعارضين".

لكن عضو كتلة "التنمية والتحرير" الدكتور قاسم هاشم، يستبعد وجود أي برمجة أو خطة مواجهة في هذا المجال، موضحاً ل"ليبانون ديبايت"، أنه "قد تكون هناك مواقف في سياق ردود الفعل وفي لحظة معينة ومحددة، ولكن ليس أكثر، وبالتالي، ليس هناك من أي أمر مجهز أو معدّ سلفاً".


ويستدرك النائب هاشم بأن "بعض الكلام قد يستدعي رداً أحياناً، وهذه هي حدود المواجهة لا أكثر ولا أقل، خصوصاً وأن البلد لا يحتمل أي تصعيد ويكفيه ما هو عليه، ولسنا بحاجة إلى المزيد من التوتر والسجالات أو أزمات جديدة".

ورداً على سؤال حول مصير مبادرة المعارضة أو أي مبادرة رئاسية، يؤكد النائب هاشم أن "ما من شيء اسمه مبادرات، بل ما يسجل هو كلام بكلام في الشأن الرئاسي، لأن كل ما يطرح خارج إطار ما دعا إليه الرئيس نبيه بري، سيبقى يدور في الدوامة ذاتها".

وعن الوضع الأمني في ضوء التصعيد الحالي وتهديدات بنيامين نتنياهو للبنان، يلاحظ هاشم أن "كل ما يتم تناقله من معلومات وتقارير وتهديدات بحرب شاملة وبعدوان إسرائيلي وبيانات تحذير خارجية وزيارات لموفدين ديبلوماسيين غربيين إلى بيروت على مدى الأشهر العشرة الماضية، لا يُنذر بأن هناك أي حدث غير طبيعي على مستوى المواجهات بعد اليوم، بل إن ما يحصل هو عمليات ردّ على كل عدوان، كما أن التوسع بحدود معينة يقابله توسع مقابل وبحدود معينة".

والستاتيكو المرجّح على الجبهة الجنوبية، برأي النائب هاشم، وفي ضوء ما حصل في اليومين الماضيين، سيكون "بقواعد الإشتباك التي تقضي بأن تكون أي ردة فعل بمستوى الفعل وتوسيع نطاق العمليات بمستوى أي توسيع لأي استهداف للعدو".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
سفارة إرهابية داخل مديرية الأمن الداخلي وضباط لبنانيون برتبة "أمراء": اتهام خطير للواء عثمان! 9 "عدم الاقتراب"... طلبٌ من "قوى الأمن" إلى المواطنين! 5 باسيل ضيف الشاغوري في موناكو! 1
"الوجع ما بقى ينحمل"... رسالة تستدعي التحرك سريعًا وإلّا! 10 مخطط "نهب" بملايين الدولارات 6 عصابات تسعى لإغتيال رياض سلامة.. مصطفى علوش يكشف تفاصيل الصفقة الأضخم والرعب القادم! 2
بالفيديو والصور: جرحى إثر اصطدام بين شاحنة وباص يقلُّ عسكريين 11 لبناني يفقد حياته في غانا 7 قائد جديد للجيش بين بري وباسيل؟ 3
"تخوّف من إغتيال قيادات لبنانيّة"! 12 بعد أن فضح علاقتهما الغرامية... تركية تطلق النار على رجل بمقهى (فيديو) 8 "بلبلة وأزمة حادّة"... نقيب المحامين يتمرّد على مجلس النقابة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر