Beirut
31°
|
Homepage
"هُزمت وأتحمل المسؤولية"... سوناك نائباً لبرلمان بريطانيا!
المصدر: العربية | الجمعة 05 تموز 2024 - 8:15

بعدما حقّق حزب العمّال البريطاني انتصاراً ساحقاً في الانتخابات التشريعية امس الخميس، لينهي بذلك 14 عاماً متتالية من حكم المحافظين ويفتح أبواب داونينغ ستريت أمام زعيمه كير ستارمر، حسب ما أظهر استطلاع لآراء المقترعين، ظهرت التعديلات.

فقد أعيد انتخاب رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته ريشي سوناك نائبا في البرلمان.

كما حافظ وزير المالية البريطاني جيرمي هانت، على مقعده أيضاً في المجلس.


ومعهما حافظت كذلك وزيرة الداخلية البريطانية السابقة سويلا بريفرمان، على مقعدها عن حزب المحافظين.

بينما هُزم وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس في دائرته الانتخابية في الانتخابات العامة التي جرت الخميس، ليصبح أول شخصية من حكومة المحافظين يخسر مقعده في البرلمان.

وشابس شخصية بارزة في حزب المحافظين الذي يتولى السلطة منذ 14 عامًا، وهو واحد من المؤيدين المخلصين لرئيس الوزراء المنتهية ولايته ريشي سوناك.

وكان الرجل مسؤولا عن وزارة الدفاع منذ آب 2023، بعد أن تولى وزارات عدة مهمة في السنوات الأخيرة. وقد هُزم في دائرته الانتخابية في شمال لندن أمام مرشح حزب العمال.

أيضاً، خسر السياسي اليساري المخضرم جورج غالاوي مقعده بالبرلمان بعد هزيمته أمام مرشح حزب العمال في بلدة روتشديل بشمال إنجلترا.

وتمتع غالاوي بالمقعد البرلماني لأربعة أشهر فقط بعد فوزه في الانتخابات الفرعية التي جرت في أعقاب وفاة النائب السابق عن المدينة.

أى ذلك بينما وصلت نسبة الاقتراع في الانتخابات البريطاني 58.3%.

وجاءت نتائجها بأن حصد حزب العمال 268 مقعداً حتى الآن.

في حين خسر الحزب الرابح أصوات الناخبين المسلمين في العديد من الدوائر.

يذكر أن حزب العمال البريطاني حقّق انتصاراً ساحقاً في الانتخابات التشريعية الخميس، لينهي بذلك 14 عاماً متتالية من حكم المحافظين ويفتح أبواب داونينغ ستريت أمام زعيمه كير ستارمر.

ويتطلع الناخبون إلى التغيير بسبب سياسات التقشف وأزمة تكاليف المعيشة، ونظام الصحة العامة المتهالك، ما دفع المحافظين في الأيام الأخيرة إلى الإقرار بأنّهم لا يسعون إلى الفوز بل إلى الحد من الغالبية التي يتوقّع أن يحقّقها حزب العمال.

وفي أول ظهور له بعد النتائج التي كانت متوقعة، اعترف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الجمعة بهزيمة المحافظين في الانتخابات التشريعية.

وقال إنه يتحمل مسؤولية ذلك، بعد فوز ساحق لحزب العمال.

كما أقرّ سوناك بأنّ حزب العمال فاز في هذه الانتخابات التشريعية.

وأضاف بعد إعادة انتخابه في دائرته الانتخابيّة في ريتشموند بشمال إنكلترا أنّ "الشعب البريطاني أصدر حكما واضحا الليلة، وأنه يتحمل مسؤولية هذه الهزيمة".

كذلك أعلن أنه اتصل بزعيم حزب العمال كير ستارمر لتهنئته.

أتى هذا بعدما حقّق حزب العمال البريطاني انتصاراً ساحقاً في الانتخابات التشريعية الخميس، لينهي بذلك 14 عاماً متتالية من حكم المحافظين ويفتح أبواب داونينغ ستريت أمام زعيمه كير ستارمر.

وأظهرت نتائج الاقتراع نشرتها قنوات التلفزة البريطانية، أن حزب العمّال (يسار وسط)، حصل على 268 مقعدا حتى الآن من أصل 650 مقعداً في مجلس العموم، متقدماً بفارق شاسع على المحافظين الذين ستنحصر حصّتهم بـ131 مقعداً في أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن العشرين.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك كان فاجأ البلاد والعديد من أعضاء حزبه عندما دعا إلى إجراء الانتخابات في وقت أبكر مما كان يحتاج إليه في أيار، حينما كان المحافظون يتأخرون عن حزب العمال بنحو 20 نقطة في استطلاعات الرأي.

وخلافا لما حدث في فرنسا حيث حقق حزب التجمع الوطني اليميني بزعامة مارين لوبان مكاسب تاريخية في الانتخابات التي جرت يوم الأحد الماضي، اختار الناخبون البريطانيون المحبطون يسار الوسط.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بين الغش والإجتهاد... "قنينة مياه" تساهم في تأهّل إنجلترا! 9 في مياه الخليج العربي... "سهند" تتعرض لِحادث وتغرق جزئيًا! 5 50 درجة مئوية... 3 دول عربية على موعد مع موجة حر لاهبة! 1
"قرارٌ هستيريٌّ"... أولمرت: حكومتنا مذعورة من "قوات الرضوان" 10 "للإخوة المسيحيين الأحبة"... قبلان: نحن عائلةٌ لبنانية 6 عواطفه غلبته هذه المرّة... حارس الملك ينفجر بالبكاء! (فيديو) 2
اليوم التالي "الجنوبي"... بعد غزة 11 "إما التهدئة او الانفجار"... يعقوب: نحن امام ساعات حاسمة 7 إسرائيل تُعلّق على فوز بزشكيان برئاسة إيران 3
"حزب الله" يعلن عن أكبر عملية لقواته الجوية منذ طوفان الأقصى! 12 "خفايا" السماح لبزشكيان بالترشح لانتخابات الرئاسة ومن ثم الفوز 8 صحيفة تكشف: الجيش الإسرائيلي نفذ "هانيبال" في "7 أكتوبر" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر