Beirut
28°
|
Homepage
"كارثة" تضرب قطاعاً هاماً... وخوفٌ من الآتي!
المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 03 تموز 2024 - 16:38

"ليبانون ديبايت"

في مشهد غير مألوف, أقدم أحد المزارعين في البقاع منذ عدّة أيام على رمي الخضار على الطرقات, وذلك تعبيراً عن غضبه على اعتبار أن كلفة القطاف أصبحت تساوي ضعفي سعر المبيع, إذ أن سعر كيلو البندورة على سبيل المثال بـ 8 آلاف ليرة لبنانية, في حين أن كلفته في الحد الأدنى تصل إلى 25 ألف ليرة لبنانية.

في هذا الإطار, رأى رئيس تجمع الفلاحين والمزارعين في البقاع ابراهيم الترشيشي, أن "المزراع اللبناني في وضع لا يحسد عليه, خصوصاً في البقاع, إذ أننا في ذروة الإنتاج والكميات كبيرة, وهذا أكبر من أن يستوعبه السوق".


وفي حديث إلى "ليبانون ديبايت", قال الترشيشي, أن "المزارع عادة يزرع السهل, ويتم تصدير قسم كبير منه إلى الأسواق العربية, كون الطقس الحار في تلك الدول ينعكس على زراعاتهم المحلية".

واعتبر أن "الرياح تجري بما لا تشتهي السفن, إذ أن الموسم ضُرب, على اعتبار أنه لا يمكننا التصدير إلى أي دولة عربية, باستثناء العراق, وهذا السوق يستوعب كمية معيّنة وله تجار معينين".

وكشف عن أنه "في السابق كان التصدير يصل يومياً إلى أكثر من 3 آلاف طن من المنتوجات الزراعية, بينما اليوم لا يمكننا التصدير أكثر من 200 - 300 طن يومياً, وهذا يعدّ كارثة على لبنان, وعلى المصدّر, وعلى المزارع اللبناني, والقطاع الزراعي بشكل عام".

ولفت إلى أن "الكساد الذي نراه في الكرز والمشمش والدراق وغيره, سببه يعود لعدم التصدير, لا سيّما أن لبنان لا يمكنه استيعاب الكميات الكبيرة".

وعن الأسباب التي أوصلت الحال إلى ما هو عليه اليوم؟ أكّد أنها كثيرة, ومنها: إغلاق الأسواق أمام المزارع, وإغلاق أسواق المملكة العربية السعودية, وتوقيف مؤسسة إيدال (المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات في لبنان) عن العمل, وغيرها.

وأكّد الترشيشي, أن "كل ذلك سيؤدي حتماً إلى تكبيد المزارع خسائر كبيرة, فسيخر رأسماله ولن يستطيع تجديد زراعته من جديد, وبالتالي المساحة الزراعية ستتراجع, وسيجبر لبنان على استيراد المنتوجات الأجنبية إلى السوق اللبناني بدلاً من أن يصدّره, وهذا ما نخاف أن نصل إليه يوم من الأيام".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
سقطوا إلى أسفل السلم الكهربائي! (فيديو) 9 بالفيديو: فنانة لبنانية تقتحم منزلاً وتنقذ طفلاً من التعنيف! 5 بعد جريمة حارة حريك... الأمن يوقف القاتل! 1
بري يرفض استقبال وزيرة خارجية ألمانيا! 10 "بلطجة" داخل إحدى محطات الوقود... وحالة من الهرج والمرج! (صورة) 6 الجيش سيسقط أي مسيّرة فوق الضاحية 2
"جيروساليم بوست" تكشف عن تواصل بو حبيب مع وزير الخارجية الاسرائيلي! 11 جريمةٌ أسريّة "مروّعة"... ضرب شقيقته حتى الموت! 7 مأساة تهزّ شكا وأنفة... حنّا يفقد حياته وجوزيف يرقد في المستشفى! 3
تُصنّع الأسلحة... إنفجارٌ "غامض" يهزّ شركة! (فيديو) 12 ارتفاعٌ في أسعار المحروقات! 8 تحذير هامّ إلى اللبنانيين... تطبيق "خطير" يروّج له! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر