Beirut
29°
|
Homepage
زيارة بارولين ظهّرت الخلاف المسيحي- المسيحي... مقدمة لتعيين بطريرك جديد؟
الخميس 27 حزيران 2024 - 17:30

"ليبانون ديبايت"

لا تزال زيارة أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين محور اهتمام المعنيين رغم ما حاول البعض التقليل من أهمية هذه الزيارة التي ربما لم تؤتِ ثمارها بشكل مباشر بإنتظار ما ستحمله الأيام المقبلة، إلّا أنها ظهّرت الخلاف المسيحي المسيحي العميق والذي يحول حتى الساعة دون انتخاب رئيس للجمهورية.

وفي هذا الاطار، يؤكد الكاتب والمحلل السياسي ابراهيم بيرم في حديث إلى "ليبانون ديبايت"، أنه "قبل أن يأتي بارولين إلى لبنان بحوالي أسبوع, تمّ تنظيم لقاءات في الفاتيكان لعدد من الإعلاميين العرب المقيمين بروما, حيث تم استدعائهم للحديث معهم عن موضوع زيارة بارولين وعن أهميتها، إضافة الى أمر سابق وهو تعيين اللبناني الأب ميشال جلخ امين سر دائرة الكنائس الشرقية في الفاتيكان، وهو الموقع الأعلى في التراتبية الإدارية من جميع بطاركة الكنائس الكاثوليكية في الشرق، وهذا الأمر اعتبر أنه إشارة لها علاقة في لبنان, واهتمام الفاتيكان بالوضع اللبناني".


ويرى أن "الفاتيكان منذ فترة يصوّب باتجاه لبنان, إذ أن لبنان يعاني من أوضاع غير طبيعية, وبالتالي يمكّن للفاتيكان الحضور في الداخل اللبناني التاريخي من خلال علاقته مع المسيحيين في لبنان".

ويعتقد أن "هذا الإهتمام تأخر, حيث كان يفترض بالفاتيكان أن يقوم بحركة أكثر من ذلك باتجاه لبنان متسائلاً عن حساباته, ولكن الكثير من اللبنانيين من قوى ومن مرجعيات روحية ناشدوا الفاتيكان بأن يلعب دوراً بالوضع في لبنان خصوصا وفي المنطقة عموماً".

ووفق معلومات بيرم، فإن "بارولين كان مستمعاً عندما التقى المرجعيات الروحية في بكركي الثلاثاء المنصرم, إذ سمع وجهة نظرهم, وبطبيعة الحال الفاتيكان يملك قاعدة بيانات تجاه الوضع في لبنان, ويعلم أين المشاكل، حتى أن لقائه مع الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي, حاول خلاله ان يستمع أكثر من أن يتكلّم, وبالتالي لم يعبّر عن وجهة نظره".

اما في الموضوع المسيحي, فيلمس بيرم ، أنه "كان هناك اهتمام بوضع المسيحيين, إذ أن الفاتيكان على علم بأن الوضع ليس بأحسن حالته, وأن هناك انقساماً داخلياً, وتباينات, لا سيما أن بكركي نفسها لديها مشكلة مع أطراف معينة في لبنان, تحديداً حزب الله والشعية بشكل عام, وهذا يجب أخذه بعين الاعتبار".

ومن هذا المنطلق، يعتبر أن "الزيارة بهذا التوقيت جيّدة, إلّا أنها لم تساهم في الحل مثلا في اللقاء الذي حصل في بكركي إذ تغيب أفرقاء مسيحيين أساسيين, عن القوات والكتائب, فتظهّر بحضور الفاتيكان أن هناك مشكلة مسيحية في الداخل المسيحي, وربما هذا الامر هو سبب من الأسباب لعدم انتخاب رئيس جمهورية، وهو ما كان أشار اليه قال الرئيس بري سابقاً بأن الخلاف أو التناقض الماروني - الماروني والمسيحي - المسيحي هو سبب من أسباب عدم انتخاب رئيس جمهورية".

ويرى أن "هذه الزيارة لم تؤدِ إلى شيء مثمر قريب جدًا, إلا أنها أكدت على أن الوضع في لبنان ككل تحت عين الفاتيكان من جديد".

ويشير إلى "ما تم تداوله على هامش الزيارة, حيث كان هناك حديث عن أن الفاتيكان يمهّد لإقالة البطريرك الحالي, وانتخاب بطرك جديد بفترة معينة, حتى أن هناك معلومة منذ مدة لم يتيقن من دقّتها, بأن البطريرك نفسه قدم استقالته منذ فترة, وأن تعيين البديل له سيكون بعد انتخاب رئيس جمهورية في لبنان، ويقال أن تعيين جلخ وإبرازه بهذا الشكل, يمهّد ليكون هو خلفية الراعي في سدّة البطركية في بكركي".

أما بخصوص عظته الجدلية يوم الأحد، يلفت إلى أن "هناك قطبة مخفية, إذ انه بالتزامن مع وصول بارولين تفاجأت الجميع بهذا الموقف"، لافتًا إلى أنه "تواصل مع الشيخ علي الخطيب رئيس المجلس الشيعي الاعلى وأن الأخير لفته بأن الاب عبدو أبو كسم حاول أن يقول المقصود في العظة ليس المقاومة، فكان جواب الشيخ الخطيب نحن غير مقتنعين،
وأبلغه أنه لا يمكن أن يقتنع بذلك, لأنه صادر عن شخص بهذا المنصب، وأن لا أحد يمكن أن يفسره بعكس ما فسرناه، لا سيما أن موقف الراعي يعتبر مسيئًا للمقاومة في هذه المرحلة".

أما عن تقييمه لزيارة بارولين، فيعتبرها بيرم أنها "غير مثمرة وغير ناحجة لأننا لم نرَ شيئًا منها، إلا إذا كان يريد بناء صورة عامة ليبنى عليها في المرحلة المقبلة".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
حزيران لن يسلّم الوديعة لخليفته... تموز "مُنعش" بانتظار اللبنانيين! 9 ظاهرة "خطيرة" تُقلق أهالي الشمال! 5 نداء عاجل وخطير: حفلة قطع الرؤوس بدأت في لبنان... افعى فلسطين السامة تتوغل بين المنازل! 1
وزارة التربية تفشل في ادارة الامتحانات 10 مخبأ للأسلحة... الجيش الإسرائيلي يعثر على لعبة "الوصول إلى القدس"! 6 قطع طريق وإطلاق نار... ماذا حصل في بيروت؟ (فيديو) 2
"حزب الله واحد من 5 قوى عظمى في العالم" 11 "حرب شبكات الدعارة" تشتعل في لبنان: خطف امرأة وهجوم مسلّح على فندق وفيديو "مثير"! 7 فوراً... السعودية تطلب من رعاياها مغادرة لبنان 3
فواكه بطعم اللحم والبروتينات تغزو الأسواق... نصيحة "مثيرة": كلوا الكرز مع الدود! 12 "قنابل موقوتة تهدّد حياة الكثير من اللبنانيين!" 8 غضبٌ وتوتّر يسود بلدة شمالية... وسقوط جريحين! (صور) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر