Beirut
16°
|
Homepage
انتبهوا من الأخبار "المغلوطة"... ما تتناولوه غير مسرطن!
المصدر: ليبانون ديبايت | الخميس 09 أيار 2024 - 13:27

"ليبانون ديبايت"

الفريز اللبناني, مسمّم أم مطابق للمواصفات؟ سؤال لا يزال يثير البلبلة, لا سيّما بعد تحذير رئيس جمعية حماية المستهلك زهير برو, من تناول الفريز, إذ كشف أن نتائج الفحوص التي قاموا بها جاءت سلبية وأظهرت تلوثاً بنسبة 100%, وذلك بسبب فوضى استخدام الأدوية والمبيدات.

في هذا الإطار، يؤكّد رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع إبراهيم ترشيشي في حديثٍ الى "ليبانون ديبايت", أن "زراعة الفريز في لبنان قديمة عمرها عشرات السنين, فالمزارع بات متمرّساً بهذه الزراعة, وفعلاً نجح بذلك".


ولفت إلى أن "لبنان يستورد حوالي الـ 70% من حاجته للفريز, من مصر, سوريا, وإسبانيا, وينتّج 30% فقط والذي يعتبر الأجود والأغلى, لا سيّما أنه يتم قطفه يومياً وبالتالي لا يتم تخزينه".

وإذ انتقد بيان نقابة مستوردي ومصدري الخضار والفاكهة في لبنان, بأن ما يباع على البسطات والعربات في الشوارع العامة هو فريز لبناني، موضحاً أنه "من المستحيل ذلك لا سيّما أن الفريز اللبناني يوضب في صناديق صغيرة الحجم ويتم استبدالها يومياً من السوبرماركت، أما ما يباع على العربات فيأتي في صناديق كبيرة بين 5 و10 كيلو، ممّا يعني أن الأخبار مغلوطة وما يُباع على العربات مستحيل أن يكون فريز لبناني الذي يُعد أجود أنواع الفريز".

وأضاف, "في حال حصل ذلك وتم بيعه على العربات, فإنه بالتأكيد ليس بالفريز الطازج يكون قد تعرض للغبار والجراثيم والشمس وهنا تكون المشكلة في طريقة بيعه في اليوم التالي وحتماً المشكلة ليست بالفريز وزراعته وقطفه".

وأشار إلى أن "المزارع اللبناني الذي يقوم بزرع الفريز هو أول ما يتناوله مع عائلته وأصحابه, سائلاً: كيف يكون المزارع هنا أن يستخدم أدوية مسرطنة؟ فهل يضرّ نفسه؟".

وشدّد على أن "كل ما يتم تداوله غير صحيح, لا سيّما أن الفريز الذي تمّ فحصه تبيّن أنه ناتج عن عينات عشوائية اتخذت من العربات, دون التأكّد إن كان لبناني أم لا".

ولفت إلى أنه "قبل شحن الفريز يتم فحصه بالفنار أو بتلة العمار, أو في كفرشيما, وكافة العينات التي تمّ فحصها جاءت جيّدة", مشيراً إلى أن "معايير الأدوية الذي يستعملها المزارع اللبناني هي من أغلى الأدوية في العالم, فوزارة الزراعة هي من يسمح بدخول هذه الأدوية إلى لبنان, أما بقية الأصناف فالوزارة تمنع دخولها".

وخلُص الترشيشي إلى القول: "كل ما تم تداوله مستغرب, وعليه أطمئن كافة اللبنانيين بأن الفريز اللبناني غير ملوث, وخالٍ من كل الشوائب والمواد المسرطنة".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
لم ينجُ من الحادث... إسرائيل "تتبرأ" من إسقاط مروحية رئيسي 9 بعد اطلاق النار على "بيت الكتائب"... الجميل يكشف تفاصيل الحادثة! 5 ساعات وضعت البلد على"كف عفريت" 1
"احترقت بالكامل"... الصور الأولى لِحطام طائرة الرئيس الإيراني 10 بعد حادثة الرئيس الايراني... اولُ تعليق رسمي! 6 قبل سقوطها بدقائق... فيديو من داخل مروحية رئيسي! 2
"لن نكون مكسر عصا"... بلدية الغبيري تستنكر! 11 "صعبة ومعقدة"... الحكومة الإيرانية تكشف جديد حادث رئيسي! 7 تدخل فاعل من "القائد" 3
مجهولون يطلقون النار على "بيت الكتائب" في الصيفي! 12 فيديو يوثق عملية البحث عن طائرة الرئيس الايراني! 8 اثناء ممارسته هواية المشي... سقط في وادي يحشوش! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر