Beirut
24°
|
Homepage
"مسألة غير واضحة"... حاصباني: لِتطوير سوق الصرف بعد فشل "صيرفة"
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاثنين 02 تشرين الأول 2023 - 7:22

رأى عضو لجنة المال والموازنة النائب غسان حاصباني، أن "صندوق النقد يربط الإصلاحات وتحسين الوضع النقدي والمالي في لبنان بتحرير سعر الصرف واستخدام سعر موحّد في الموازنة".

وقال في حديث لـ"الشرق الأوسط": "يجب تطوير سوق الصرف بعد فشل منصّة صيرفة في تحقيق الاستقرار، لا بل سمحت بتحقيق الأرباح لفئات معيّنة استفادت منها. أما منصّة "بلومبيرغ" التي أعطت الحكومة اللبنانية تفويضاً لاعتمادها، فمن المفترض أن تتحكّم بها حركة العرض والطلب".

وأشار حاصباني إلى، أن "نجاحها مرتبط بما هو مخطط لها، وقد يكون تدخّل مصرف لبنان محدوداً في السوق من خلال البيع والشراء، وربما هي خطوة جيدة نحو تحرير سعر الصرف".


وأضاف، "علينا انتظار مشروع قانون موازنة 2024 الذي أعلن أنه يتضمن أرقاماً مبنية على سعر موحّد. نحن لا نعلم ما هو، ربما 85 ألفاً للدولار الواحد. وقد يكون هذا بدوره مدخلاً لموازنة أكثر واقعية، بعدما لحظت موازنة 2022 عدة أسعار للصرف؛ سعر للدولار الجمركي، وآخر للرواتب والأجور، وغيرهما".

ولفت حاصباني الى، "السعر الذي سيسحب عليه المودعون ودائعهم بموجب تعاميم مصرف لبنان، مسألة غير واضحة، ولكنها من المفترض أن ترتبط بقانون الانتظام المالي أيضاً".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تحريض ضد نصرالله في الجنوب! 9 باسيل يحرتق 5 "تنبيه طارئ"... رسائل نصية إلى الإسرائيليين! 1
إثر تفجير أجهزتها في لبنان... أول تعليق من "آيكوم" اليابانية 10 فضيحة عن كبار قادة الحزب.. صحافي شيعي يفجر معلومات صاعقة من داخل بيئة المقاومة: هُزمنا والسيد ينتحر! 6 ترقّب لكلمة نصر الله اليوم... وهذه أبرز ملامحها! 2
صفقة "النافعة" 11 ارتكب "خطأ في التقدير"... إليكم ما كشفه محامي العميل الإسرائيلي! 7 منخفض جوّي في طريقه إلى لبنان... ماذا عن طقس الـ Weekend؟! 3
قبل يومين من إنفجارات الـ"بيجر"... تحذير "تركي"! (فيديو) 12 شركة وهمية إسرائيلية وراء انفجارات لبنان! 8 أمر بمثابة النهاية للعدو... احذروا "أبو لمبة"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر