Beirut
30°
|
Homepage
هل من بنود غير معلنة في الترسيم البحري؟
المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 01 أيلول 2023 - 7:30

"ليبانون ديبايت"

إذا كان الإنطباع الذي خرج به الموفد الخاص الأميركي آموس هوكستين، بعد زيارته السياحية والسياسية، "ممتاز وبنّاء"، فإن الديناميةً التي أطلقها، لن تقتصر على هذه الزيارة فقط وسوف تتبعها زيارات مقبلة ولكن من دون أن يكون المسار الذي سوف تسلكه منعزلاً عن ملفي الطاقة والحدود البرية والإتفاق مع صندوق النقد الدولي.

لكن السؤال الأبرز الذي تطرحه الجولة "الإستكشافية" للزائر الأميركي، يتناول ما كان قد تردد بعد إنجاز الترسيم البحري، لجهة انسحاب الإتفاق على الحدود البرية، في سياق ما تسرّب في ذلك الوقت عن ملحقٍ في اتفاقية الترسيم لم يتمّ التثبت منه بل تمّت الإشارة إليه من قبل بعض الأطراف السياسية الداخلية وبقي من دون أي تعليق.


ووفق الكاتب والمحلل السياسي طوني عيسى، فإن هوكستين، الذي أمضى 48 ساعة استغلها في النقاش السياسي والسياحة، قد حمل أجندة واضحة، وهي بدء مسار الترسيم البري بعد الإنجاز الذي حققه في الترسيم البحري.

لكن الوصول إلى مرحلة وضع قطار المفاوضات على السكة، سيبدأ، كما يوضح المحلل عيسى ل"ليبانون ديبايت"، من خلال السعي من قبل الإدارة الأميركية، إلى زيادة الضغط على "حزب الله" وعلى إيران تالياً ، وذلك في إطار لعبة شد الحبال الجارية حالياً بين الطرفين، والتي توصل على الأرجح إلى تفاهمات وليس إلى تصادمات.

إلاّ أن ما تقدّم، لا يعني أن طبخة ترسيم الحدود البرية تبدو ناضجة أو أن إنجازها هو عملية سريعة، حيث يلاحظ المحلل عيسى، أن المسألة على الأرجح، تتعلق بزيادة مستوى الضغوط من الجانب الاميركي، وبشكلٍ غير مباشر من الجانب الإسرائيلي، وذلك من بوابة الملف النفطي.

وفي هذا المجال، يلفت عيسى، إلى أن عملية الضغط الجارية اليوم، تتزامن مع انطلاق عملية التنقيب عن الغاز في البلوك رقم 9، وبالتالي فإن ترجمة هذا الأمر في السياسة، تكون من خلال رسالة نقلها هوكستين إلى بيروت، بمعنى أن الأميركيين والإسرائيليين يريدون القول للبنانيين: "إذا اردتم فعلاً الحصول على موارد الغاز، فعليكم أن تذهبوا إلى ما هو أوسع وأبعد من ترسيم الحدود البحرية".

وثمة من يقول هنا، يُضيف عيسى، إن هناك ربما شروطاً لم تكن معلنة أو تفاهمات غير معلنة، عندما تمّ توقيع ترسيم الحدود مع إسرائيل، وتقضي بدخول لبنان في أجواء ترسيم الحدود البرية".

ويوضح عيسى أن هذه المعلومات قد ترددت قبل عشرة أشهر، ولكن ليس هناك تأكيد من أي جانب واليوم عندما يطرح هذا الموضوع، يعود السؤال: هل هناك ترابط بين الترسيم البحري والترسيم البري؟
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
سفارة إرهابية داخل مديرية الأمن الداخلي وضباط لبنانيون برتبة "أمراء": اتهام خطير للواء عثمان! 9 "عدم الاقتراب"... طلبٌ من "قوى الأمن" إلى المواطنين! 5 باسيل ضيف الشاغوري في موناكو! 1
"الوجع ما بقى ينحمل"... رسالة تستدعي التحرك سريعًا وإلّا! 10 مخطط "نهب" بملايين الدولارات 6 عصابات تسعى لإغتيال رياض سلامة.. مصطفى علوش يكشف تفاصيل الصفقة الأضخم والرعب القادم! 2
بالفيديو والصور: جرحى إثر اصطدام بين شاحنة وباص يقلُّ عسكريين 11 لبناني يفقد حياته في غانا 7 قائد جديد للجيش بين بري وباسيل؟ 3
"تخوّف من إغتيال قيادات لبنانيّة"! 12 بعد أن فضح علاقتهما الغرامية... تركية تطلق النار على رجل بمقهى (فيديو) 8 "بلبلة وأزمة حادّة"... نقيب المحامين يتمرّد على مجلس النقابة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر