Beirut
23°
|
Homepage
هيومن رايتس ووتش: الحكومة تتلكأ بمعالجة أزمة النفايات
المصدر: هيومان رايتس ووتش | السبت 10 آب 2019 - 8:06

قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم إن اللجنة الوزارية اللبنانية المكلفة بحل أزمة النفايات الطارئة في لبنان لم تتحرك حتى الآن، رغم أزمة النفايات المستمرة منذ 4 أشهر في الشمال. أدّت الأزمة إلى تراكم النفايات في الشوارع، والحرق الضار للنفايات في الهواء الطلق.

في ظل عدم تحرك الحكومة المركزية، اقترح وزير البيئة حلا قصير الأجل أثار غضبا شعبيا. على اللجنة الوزارية أن تدرس فورا خارطة الطريق التي قدمتها وزارة البيئة في 3 حزيران 2019، والتي تهدف إلى تطبيق قانون إدارة النفايات الصلبة الجديد وتقديم مسودة نهائية إلى مجلس الوزراء تحمي حق كل فرد في الصحة.

قالت لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإنابة في هيومن رايتس ووتش: "كان لدى الحكومة أربعة أشهر لإيجاد حل لأزمة النفايات في الشمال، لكنها لا تزال تتلكأ وتعتمد أنصاف تدابير مؤقتة، و يدفع السكان في الشمال ثمن تقاعس الحكومة المستمر عن إدارة أزمة النفايات في البلاد".


وفي 5 نيسان، قام مالك مكب عدوي المكشوف وغير المنظم، والذي تستخدمه أقضية المناطق المنية – الضنية، والكورة، وزغرتا وبشري منذ 17 عاما، بإغلاق المكب.

ذكرت وسائل إعلام محلية أن بعض السكان في الشمال يحرقون النفايات التي تراكمت على الأرصفة وأغلقت الشوارع في بعض الحالات، رغم أن هذه الممارسة غير قانونية، ما يعرض صحة نحو 330 ألف شخص للخطر. ذكرت وسائل الإعلام أن امرأة مسنة أغمي عليها جراء استنشاق الدخان الناجم عن حرق النفايات في بلدة سير الضنية.

وجد تحقيق أجرته هيومن رايتس ووتش في 2017 أن حرق النفايات كان يهدد صحة السكان المجاورين. أبلغ السكان عن مشاكل صحية تشمل مرض الانسداد الرئوي المزمن، والسعال، وتهيج الحلق، وأمراض الجلد والربو. كما تبيّن وجود صلة بين تلوث الهواء الناتج عن حرق النفايات في الهواء الطلق وأمراض القلب وانتفاخ الرئة، ويمكن أن يعرض هذا التلوث الناس لمواد مسرطنة.
لمزيد من التفاصيل الرجاء الضغط على الرابط الاتي:
https://bit.ly/2GYcIvy
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
أميركا تنقلب على لبنان 9 مرشّح مدعو للإنسحاب من السباق الرئاسي؟ 5 "حزب الله دفع أموالًا غير مباشرة للإسرائيليين".... و"واشنطن بوست" تكشف! 1
"نيويورك تايمز" تكشف المستور بشأن وقف إطلاق النار في لبنان! 10 بعد غارات الضاحية... إيران تكشف مصير قاآني! 6 القرار أُتخذ... وسيُعلن عنه رسمياً اليوم عند الثانية عشرة ظهرا! 2
"روحوا خيطوا بغير هالمسلّة"... بيان "هام" من بلدية جونية! 11 بعد نصر الله وصفي الدين... تعرّفوا على المرشّح لقيادة حزب الله! 7 جوزاف عون لن يمر على ظهر الدبابة الأميركية..صادق النابلسي يتوعد القوات والكتائب: كرروا التجربة لنشوف 3
مسلّح في أحد أديرة مرجعيون... و"المخابرات" بالمرصاد! (فيديو) 12 اجتماعات "سريّة" دون علم حزب الله... وكنز من المعلومات جُمع 8 رعب وهلع في بيروت... ما حقيقة التهديدات الإسرائيلية؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر