Beirut
16°
|
Homepage
ساعات قليلة حاسمة... تنازل إسرائيلي متوقّع؟
المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 29 نيسان 2024 - 15:57

"ليبانون ديبايت"

تراجع الخطاب الإسرائيلي قليلا عن موضوع اجتياح رفح حيث بدأ الحديث عن تقدم قد تشهده المفاوضات التي ستبدأ في القاهرة مع وصول الوفدين الإسرائيلي والفلسطيني الذي تمثّله قيادة حركة حماس، فهل بدأ العد العكسي لتسوية ما في غزة؟ أم باتجاه تصعيد جديد يتمثّل باجتياح رفح؟

في هذا الإطار, يوضح مسؤول العلاقات الإعلامية في حركة حماس محمود طه في حديث إلى "ليبانون ديبايت" أنه حتى اليوم لا يوجد مما يمكن اعتماده كمصدر رسمي فيما يتعلّق بالمفاوضات مع إسرائيل، ففي الوقت التي كانت تهدّد به إسرائيل باجتياح رفح منذ أكثر من 3 أشهر بضوء أخضر أميركي، يتبيّن اليوم أن الإسرائيلي متردّد في هذه العملية, لا سيّما أن دخول رفح لن يكون نزهة له، وسيتكبّد خسائر كبيرة وفقاً لما تحضره المقاومة من مفاجآت له، ويشدّد على أن المقاومة ستواجه هناك كما واجهت في خان يونس والشمال والوسط.


أما فيما يخصّ المفاوضات تحديداً, فيوضح أنها ترتكز على المبادرة التي تقدّمت بها مصر منذ 3 أيام وكان هناك وفد مصري عند الكيان الإسرائيلي، ويصل إلى القاهرة اليوم وفد من حماس لمناقشة رد حركة حماس على الرد الإسرائيلي الذي تسلّمته منذ يومين حول المقترحات التي سبق للحركة أن تقدّمت بها.

ويتوقّع أنه مع وصول الوفد إلى القاهرة اليوم أن يبدأ النقاش في الرد، مشيراً إلى كلام غير رسمي أن الجانب الإسرائيلي سيقدم تنازلات، ولكن يبقى ذلك في إطار غير رسمي بالتأكيد، ولكن من الضروري إنتظار الساعات القليلة المقبلة.



أما بخصوص زيارة المندوب الاميركي آموس هوكستين إلى إسرائيل والدور الذي لعبته في التراجع الإسرائيلي عن اجتياح رفح، لا يتبنّى طه أي تفسيرات في هذا الخصوص، ولكن وفق الكلام غير الرسمي الإسرائيلي فإن هناك تنازلات متوقّعة على خط المفاوضات لا سيّما في موضوع فصل جنوب غزة عن شماله والسماح بعودة النازحين إلى شمال القطاع.

ولا يعول كثيراً على صحة هذه المعلومات لأن الإسرائيلي ينتهج سياسة التضليل في نشر المعلومات لذلك لا يمكن حسم الأمر إلا بعد انتهاء المفاوضات في القاهرة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد 30 عاما من اختفائه... عُثر عليه داخل حفرة في منزل جاره! 9 هدية "ثمينة" لفرنجية تلامس شغفه 5 سقوط زعيم أخطر الأوكار الاجرامية بكمين في بيروت… مشاهد تحبس الأنفاس! 1
"نحن جاهزون"... دبابات مصرية تصطف على حدود رفح! (فيديو) 10 مصرف لبنان يجمّد حسابات صاحب ومديرة بنك... تزوير واختلاس! 6 بلدةٌ لبنانية ستُصنَّف من أجمل بلدات العالم! 2
قرارٌ من القاضي منصور بشأن جريمة باسكال سليمان! 11 جيش أسود وسفك دماء يطال بكركي ورجال دين... بلبلة واسعة في كسروان ومطران يرفع الصوت! 7 إشكالٌ بين عنصر في الجيش وآخر من قوى الأمن! (فيديو) 3
"قوارب نصرالله" تُشعل نار الحرب السورية من جديد: تحرّك دولي "قاتل" ينتظر لبنان "المجرم والمتآمر"! 12 مدينة لبنانية تتّخذ قراراً هاماً... وترفع الحظر عن هؤلاء! 8 إشكال على خلفية حجز دراجة...مصدر أمني يكشف الملابسات! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر