Beirut
16°
|
Homepage
خَبايا لقاء بعبدا... عون يذكّر أديب بـ "المطلب الفرنسي"
الاثنين 14 أيلول 2020 - 15:36

"ليبانون ديبايت"

اتخذت عملية تشكيل الحكومة انعطافة جديدة وسلكت مساراً مختلفاً بعد زيارة رئيس الحكومة المكلف مصطفى اديب لقصر بعبدا اليوم خالي الوفاض من اي مسودة حكومية او اسماء وزراء "مستقلين" و "اختصاصيين" لرسم حكومته المصغّرة، كما كان متوقعاً مع دخول "المهلة الفرنسية" ساعة الصفر والسبب هو الموقف المستجد والمتشدد للرئيس نبيه بري بعدم المشاركة وفشل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في اقناعه بتغيير موقفه.

وأشارت أوساط واسعة الاطلاع على عملية التأليف ان "الطارئ على المشهد الحكومي هو "العقدة الشيعية" ومسألة المداورة وتمسّك الثنائي الشيعي بحقيبة المال"، وهو امر لم يعد خافياً حتى على الفرنسيين انفسهم، وقابل هذا التشدد الشيعي تشدد سني في مواجهة الهيمنة على عملية التشكيل".


ردّ رئاسة الجمهورية لأديب بحسب الاوساط عينها كان متوقعاً، وهو لم يخرج عن إطار "تذكير الاخير بنصيحة الرئيس عون السابقة له حول ضرورة زيارة رؤساء الكتل والتنسيق معهم، لما في ذلك من تسهيل لمهمته، وهذا ما لم يحصل".

وما دار في كواليس لقاء بعبدا رشح عن "وعد من الرئيس عون بتسهيل مهمة اديب ومساعدته، وهذا الامر ليس التفافاً على الدستور، بل من هو حق لرئيس الجمهورية في اجراء مشاورات والاطلاع على نتائج جولات التشاور، فهو (اي رئيس الجمهورية) من سيوقّع آخر المطاف على التشكيلة الحكومية العتيدة وبذلك يكون شريك اساسي في عملية تشكيل".

وأشارت الاوساط الى "جولة جديدة من المشاورات مع رؤساء أو ممثلين عن الكتل النيابية يجريها الرئيس ميشال عون تبدأ في بعد ظهر اليوم للوصول الى خلاصات واستنتاجات في الملف الحكومي".

وتابعت الاوساط ان "الرئيس عون طالب الرئيس المكلف بتقديم تشكيلة حكومية مع تأمين النصف زائد واحد من عدد النواب لاعطاء الحكومة الثقة وهو مستعد لتوقيعها فوراً".

وبعد أن أصبح "التشاور أمر جدي ومطلوب ويدخل في صلب التشكيل" رأت الاوساط انه "لا بد من التذكير هنا بتصريح ماكرون بحرفيته "تشاور وطني عريض لتأليف حكومة مَهمّة".

وخَلصت الاوساط الى السؤال: "ما هي نتائج هذا التشاور خاصة وان الرئيس المكلف اجرى استشارات نيابية غير الزامية، ولم يتوصل حتى الان الى توليفة!".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
نائب يتعرض لوعكة صحية! 10 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 11 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 12 "سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر