Beirut
16°
|
Homepage
سليمان فرنجية يُعلِن موقفه من المشاركة في الحكومة
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020 - 11:06

إعتبر رئيس تيّار المردة سليمان فرنجية، أنّ "الشعب اللبناني مُحقٌّ، والطبقة الحاكمة قرّفت الناس وأوصلتهم إلى ما وصلوا إليه".

وخلال مؤتمر صحفي عقده من بنشعي، رأى فرنجية، أنّ على "الطبقة السياسية التفتيش عن سبب الثورة بدلًا من إستخدام الأجهزة الإستخباراتية لتشويهها".

وفي حين أعلن، "تحمّله المسؤولية على قدر مشاركته في السلطة"، لفت، إلى أنّنا "لم نشارك في رسم السياسات الإقتصادية، ولم نصوّت على أي قرار اقتصادي في أيام الرئيس رفيق الحريري".


وقال، "علينا تغيير الرؤية الاقتصادية، وإستعادة الأموال المنهوبة، ولكن الأساس يبقى الشّروع بإصلاح حقيقي"، رافضًا، "حلّ الأزمة الاقتصادية بحلولٍ قد تطاول صغار المودعين".

وعلّق فرنجية على إستقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة، "حصلَ إصرارٌ داخليٌّ وخارجيٌّ على الحريري للإستقالة، وكُلِّفَ حسّان دياب ووصلنا إلى التأليفِ ونحن طالبنا بألاّ يأخذ أي طرفٍ الثلث لأنه لم يُستعمل يومًا بالطريقة الإيجابيّة".

وعمّا يُقال بأنّ "المردة" يُعرقل التأليف، أكد فرنجية، أننا "لن نعرقل، وقد إقترحنا تأليف الحكومة من دوننا ولكن أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله قال أنه لن يتم تأليفها من دوننا".

وإستطرد:"نحن لا نريد التعطيل، وقلنا إذا كانت حكومة مستقلين فلن نشارك أما إذا كان الجميع سيشارك في الحكومة فنطالب بعدد وزراء أكبر نظرًا لأننا ثاني فريق مسيحي يشارك في الحكومة"، مُشدّدًا، على أنّني "أحافظ على كرامتي، وكرامة الناس التي أمثلها".

هذا وأشار فرنجية، إلى أنّ "رغبتي في البقاء خارج الحكومة ليست تهربًا من المسؤولية، أنا أقف مع حلفائي قبل مئة عام وبعد مئة عام وأنا لا أبتز أحدًا، أموت وأعيش في خطي السياسي".

وأوضحَ، "وضعت معاييري للمشاركة في الحكومة، وحتى لو لم أشارك فلن أعرقل مسار التشكيل وسأمنح الحكومة الثقة في كل الأحوال"، مُشدّدًا، على أنّنا "نرفض بأن يحصلَ أي فريق على الثلثِ المعطل والبعض يريد الهيمنة على الحكومة، اللبنانيون يعرفون كل إسم مقترح للمشاركة في الحكومة من يقف خلف تسميته".

وتابع، "تعبنا من هذا التعاطي.. وليشكل الوزير جبران باسيل الحكومة كاملة والله يوفقه.. يضعنا أمام المهوار ويقول إما أن نكون معه أو يتهمنا بالعرقلة"، معتبرًا، أنّ "جشعه وطمعه يعرقلان الحكومة".

وفي حين جدّد تأكيده أنّه "في صلب فريق 8 آذار، ومنفتح ومع الوفاق بين الجميع"، إلّا أنّه شدّد، على أنّ "لا سوريا ولا حزب الله يطلبان أو يؤثران علينا حين يتعلق الأمر بكرامتنا". مضيفًا:"لا أترك حزب الله لا اليوم ولا في المستقبل".

وأعلن دعمه، "رئيس الجمهورية ميشال عون"، معتبرًا، أنّ "العهد بحاجة لحلفاء، وأصدقاء وأشخاص لا يكسرون مشروعه بل يقاتلون ويقفون معه لاجتياز هذه المرحلة الصعب".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر